fbpx

علم الاجتماع وخصائصه الأساسية

0 19

ما هو علم الاجتماع؟

علم الاجتماع (بالإنجليزية: Sociology)‏ هو علم اجتماعي يركز على المجتمع والسلوك الاجتماعي وأنماط العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية. علم الاجتماع يستخدم أساليب مختلفة من البحث التجريبي والتحليل النقدي لتطوير مجموعة من المعرفة حول النظام الاجتماعي والقبول والتغيير أو التطور الاجتماعي. يعرف علم الاجتماع أيضًا بأنه العلم العام للمجتمع. في حين يجري بعض علماء الاجتماع أبحاثًا يمكن تطبيقها مباشرةً على السياسة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية، يركز آخرون في المقام الأول على تحسين الفهم النظري للعمليات الاجتماعية. يتراوح الموضوع من مستوى علم الاجتماع الجزئي للوكالة الفردية والتفاعل إلى المستوى الكلي للأنظمة والبنية الاجتماعية.

الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع:

  • علم الاجتماع علم تجريبي يقوم على الملاحظة وإعمال الفكر في الظواهر الاجتماعية، لا على البحث في مسائل ميتافيزيقية (علم ما بعد الطبيعة)، كما أن نتائجه ليست تأملية بل تفسر العلاقات بين موضوعات البحث الاجتماعي تفسيراً علمياً.
  • علم الاجتماع علم تراكمي، بمعنى أن النظريات الاجتماعية الجديدة على نظريات أخرى سابقة عليها.
  • علم الاجتماع ليس علماً أخلاقياً، بمعنى أن عالم الاجتماع لا يسأل عما إذا كانت الأفعال الاجتماعية خيراً أم شراً، ولا يصدر أحكاماً أخلاقية؛ ولكنه ينشد تفسيرها.
  • علم الاجتماع علماً تساؤلياً: فهو يستنطق من المورد الفلسفي الذي استقل عنه المنزع المساءلاتي والاستشكالي في تحريك الموضوعات الاجتماعية.

المصدر: ويكيبيديا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.