fbpx

النرجسية وضرورة الوعي لوجودها

2 131

مفهوم النرجسية

 يعني مصطلح النرجسية حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية حيث يتميّز النرجسيون بسمات خاصة عن غيرهم سنوضّحها لاحقاً. يعود أصل هذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نرجس أو نركسوس -الذي سمّي نسبة إلى زهرة النرجس المشهورة في اليونان و كان آية في الجمال- قد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى انعكاس وجهه في الماء.

يحتل النرجسيون مكانة بارزة في مخيلة الشعوب ويتم نشر مصطلح “النرجسيون” على نطاق واسع للإشارة إلى الأشخاص الذين يبدون مغرورين بأنفسهم. للوهلة الأولى قد نشعر بأن النرجسية آخذة في الازدياد في جميع أنحاء العالم، خاصة بين الشباب، لكنّ معظم الأبحاث النفسية لا تدعم هذه الفكرة.

يعد جرد الشخصية النرجسية (NPI)، الذي طوره روبرت راسكين وكالفين إس هول عام 1979، أكثر مقاييس سمة النرجسية استخدامًا. تتراوح درجات النرجسية في هذا المقياس  من 0 إلى 40، ومتوسط هذه الدرجات يشاهد في منتصف سن المراهقة. لوحظ على الأفراد الأصحاء الحاصلين على درجات عالية إلى أنهم ساحرون للغاية في العلاقات الاجتماعية خاصة في اللقاء الأول، لكنك بعد فترة من العلاقة تكتشف كم هم عبثيون.

 

أشكال النرجسية 

بعض الأبحاث وضعت حداً فاصلاً بين نمطين أساسيين للنرجسية هما النرجسية التكيفية، والنرجسية غير التكيفية.

هذا يساعد على إظهار الفرق بين الجوانب الفعالة(الإيجابية) وغير الفعالة(السلبية) من النرجسية. وسنتطرق باختصار لبعض النقاط التي تميز كل نمط.

النرجسية التكيفية تشير إلى الجوانب المفيدة كالثقة بالنفس، الاعتماد على الذات، والقدرة على الاحتفال بنفسك وتقديرها.

أما النرجسية غير التكيفية فتشير إلى السمات التي لا تخدمك، وتؤثر على علاقتك مع نفسك ومع الآخرين مثل العدوان، والميل إلى استغلال الآخرين.

ومعظم الناس عندما يتحدثون عن النرجسية يقصدون أنواع النرجسية غير التكيفية ومن أهم أنواعها:

النرجسية الصريحة، وهذا النمط غالباً هو ما يربطه معظم الناس بالشخصية النرجسية، كما أن الأشخاص الذين يعانون من النرجسية الصريحة هم أكثر عرضة للشعور بالرضا عن أنفسهم وأقل عرضة لتجربة مشاعر غير مريحة مثل الحزن أو القلق أو الوحدة. وقد يميلون أيضًا إلى المبالغة في تقدير قدراتهم وذكائهم العاطفي خاصة كما تشير إحدى الدراسات التي نُشرت عام٢٠١٨.

أما بالنسبة للنرجسية الخفية وعلى عكس النرجسية الصريحة، يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا النمط بقلة تقدير الذات، يلعبون غالباً دور الضحية، ويعانون من القلق والخوف وأن الأشياء دوماً غير كافية.

والنمط الثالث هو النرجسية العدائية وهي نمط يعاني المصابون به من التكبر والاستعلاء على الآخرين واستغلالهم، والتعصب لأفكارهم ومن الصعب الدخول معهم في نقاش والوصول لنتيجة.

 

كيف تعرف أن الشخص الذي تتعامل معه شخص نرجسي؟

بينما تقرأ هذا المقال الشيق من الطبيعي أن يخطر على ذهنك كيفية معرفة الشخص النرجسي الموجود حولك، خاصة أن محيطك يكاد لا يخلو من نرجسي واحد على الأقل، فكيف أعرفه؟ وما هي صفاته؟

لا يتوقف الموضوع عند كثرة حديث أحدهم عن نفسه و مهنته فالسمات أكثر تعقيداً من ذلك. من سمات النرجسي  المبالغة في تقدير ذاته، عدم الإحساس بالأمن، حاجته الشديدة للإعجاب والتقدير وتوقع معاملة خاصة من الآخرين، عدم التعاطف مع الآخر، والتركيز العالي على الذات، لا يتيح فرصة لك للتعبير عن أفكارك إنما يقاطع الحديث ليتحدث عن نفسه دوماً. هذا وبلا شك إن المستوى العالي من النرجسية قد تؤثر سلباً على العلاقات الرومانسية أو العائلية أو المهنية.

 

لماذا النرجسية موجودة؟

تختلف العوامل المسببة للشخصية النرجسية من فرد إلى آخر حسب الثقافة التي يمتلكها وبيئة التربية التي ولد فيها.

تساهم تجارب الطفولة السلبية، مثل رفض الوالدين أو انتقادهم للطفل، في نرجسيته عند مرحلة البلوغ. في الوقت نفسه ، قد يؤدي الكثير من المديح من قبل الآباء أيضًا إلى النرجسية(NDP).

 

كيف نتعامل مع الشخصية النرجسية؟

إن التعامل مع شخص نرجسي في الحياة أمر مزعج ومحبط للغاية. تثيرمحاولاتهم للسيطرة واستغلال الآخرين، والإعحاب بأنفسهم غضب الناس حولهم. وغالبًا ما يثبت الجدال مع شخص نرجسي حول أفعالهم أنه غير مجدٍ. الحل الأكثر نجاحًا هو وضع حدود والابتعاد عاطفيًا عن هؤلاء الأشخاص.نحن لسنا قادرين على التحكم في مشاعرنا تجاه شخص ما، لكن يمكن التحكم في كيفية الاستجابة لتلك المشاعر. قد يكون قطع العلاقات مع الشريك النرجسي أو أحد أفراد الأسرة أو أحد زملاء العمل هو الأفضل في النهاية إن لم يكن الحل الوحيد. في هذه العملية، من المفيد التفكير في خصائص الفرد لتجنب العثور على نفسه في سيناريوهات مماثلة في المستقبل. ومن أهم استراتيجيات التعامل مع النرجسي أيضاً هي عدم فقدان إحساسك بالهدف الذي تود توضيحه أو الوصول إليه عندما يحتل النرجسي مركز الصدارة.

 

أفلام عن النرجسية( اضطراب الشخصية النرجسيNPD)

إن مشاهدة فلم ما عن اضطراب نفسي معين يزيد من احتمالية أخذها بعين الاعتبار في المستقبل وقد يطرح حلول أقرب أليك من قراءة مقال.لذا هناك بعض الأفلام العربية والأجنبية تتناول موضوع النرجسية والتي أنصح بمشاهدتها:

  • American psycho
  • To die for
  • The Narcissists
  • Flowers in the attic

العربية:

  • أنا ومن بعدي الطوفان 

 

وأخيراً، نجد في الحقيقة أننا جميعاً نرجسيون بطريقة أو بأخرى، لكن قد نختلف بنمط النرجسية أو طريقة تعاملنا معها وبدرجة النرجسية التي نعيشها، وحتى بالظروف التي عشناها في طفولتنا والأشخاص الذين نتأثر بهم. لذا أرى أن الدراية بمفهوم النرجسية وأشكالها لتحليل الفروق أمر مهم للغاية. وتبقى المعرفة سبيلاً واسعاً وضروري لنعي ما نمر به من مشاعر واضطرابات ونفهمها جيداً كخطوة أولى لتصبح نوعية حياتنا أفضل على الصعيد الشخصي وعلى صعيد التعامل مع الاخرين. راقب نفسك وابحث دوماً عن مواضع النرجسية ونقاط الضعف فيك وليكن هذا المقال خطوتك الأولى للبحث.

 

المصادر

موقع Psychcentral

موقع Psychology today 

2 تعليقات
  1. Zorba يقول

    السؤال هون هل الشخص يلي مصاب باضطراب الشخصية النرجسية و ما كان بيعرف يُلام على تصرفاتو ام هوي كمان ضحية

    1. حيدر نظام يقول

      حقيقةً سؤال مهم،
      هو ضحية بالطبع، لا بل ضحية ضحية وهكذا، وكما يظهر أن المشكلة غالباً تكمن في أسلوب التربية المتوارث والخالي من المعرفة أو الوعي، لكن في نفس الوقت وفي هذا العصر من الانفتاح الثقافي والتكنولوجي الهائل يزداد وعي الإنسان بمسؤولياته نحو نفسه ونحو الآخرين وتصير عملية البحث ومراقبة النفس وتغييرها نحو الأفضل واجب أمام هذا الفيض للمعرفي حتى عملية كسب المعرفة لم تعد غاية في الصعوبة. لذا فالإنسان مهما كان وضعه يُلام عندما يعرف ما يتوجب عليه فعله لإصلاح في نفسه ولا يفعل،
      أخيراً هو لا يُلام للأسباب الخارجة عن إرادته، لكن يلام لعدم مراقبة نفسه بين الفينة والأخرى بهدف تحقيق الافضل لنفسه والاخرين.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.