fbpx

الزلزال بين ظاهرة طبيعية وكارثة إنسانية

0 98

لمحة سريعة

الزلازل هي كارثة طبيعية يمكن أن تضرب في أي وقت وتسبب أضرارًا كبيرة وخسائر في الأرواح. تتعدد أسبابها وتتميز باتساع أثرها انطلاقاً من الإنسان وانتهاء بالطبيعة. قد تذهل للوهلة الأولى عندما تعرف أن للزلازل نتائج إيجابية كما لها نتائج سلبية. لا يقتصر أثرها السلبي على المنكوبين فقط بل يمكن أن تشمل آثار الزلزال الناجين منها أيضاً. قد يشعرون بالإرهاق والقلق والصدمة. في هذا المقال سنناقش أسباب الزلازل والآثار السلبية والإيجابية لها بنظرة تفصيلية للأثر النفسي.

 

سألني طفلي الذي لم يبلغ التاسعة من عمره بعد: ماما لماذا الأرض اهتزت هكذا وخرجنا من المنزل في ذلك اليوم؟

جوابك مسؤولية عليك أن تتحملها والمعرفة هي أول الطريق.

الأسباب

يحدث الزلزال عندما تتحرك صفيحتان تكتونيتان في قشرة الأرض عكس بعضهما البعض ، مما يؤدي إلى موجات زلزالية تتسبب في اهتزاز الأرض. لابد أنك سمعت عن الصفائح التكتونية لكن في هذا المقال سنغوص بالتفصيل لنوضح معنى هذه الأسباب ببساطة شديدة.

 

الصفائح التكتونية

حركة الصفائح التكتونية هي السبب الرئيسي للزلازل.  عندما تصطدم صفيحتان، يمكن أن تنزلق إحدى الصفيحتين تحت الأخرى، أو يمكن أن تتصادم الصفيحتان مع بعضها البعض ، مما يخلق ضغطًا يتراكم حتى يتم إطلاقه على شكل زلزال.

 

النشاط البركاني

يمكن أن تحدث الزلازل أيضًا بسبب النشاط البركاني. عندما تتحرك الماغما(المادة المنصهرة في البركان) عبر قشرة الأرض، يمكن أن تخلق ضغطًا يؤدي إلى نشاط زلزالي.

 

الأنشطة البشرية

تحدث بعض الزلازل أحياناً بسبب الأنشطة البشرية مثل التعدين أو الحفر أو البناء.  يمكن أن تسبب هذه الأنشطة تحولات صغيرة في قشرة الأرض، مما يؤدي إلى نشاط زلزالي خفيف.

 

لا تستمع لمن يقول أن طفلك لا يعي ما ستشرح له من أسباب، سيبقى جوابك المنطقي المبني على الحجة والبرهان وأعمال العقل أفضل من الصمت أو أخذ الموضوع باستهزاء أو نسب ما حدث لقوة تفوق الطبيعة لأنك ببساطة لا ترغب بغناء البحث للوصول للإجابة الصحيحة. علّمهم البحث والاستيعاب منذ الطفولة بدلاً من الهروب من الحقيقة أو الشعور بالذنب نحو النفس.

 

هل تخيلت أنه يمكن للزلزال رغم كل ما يسببه من دمار أثر إيجابي؟ لنرى معاً

 

نتائج الزلزال بالتفصيل

 

  الأضرار المادية

الزلازل يمكن أن تسبب أضرارا مادية كبيرة للمباني والطرق والجسور والبنية التحتية الأخرى كما شاهدنا في العديد من المدن المنكوبة في زلزال سوريا وتركيا. هذا و تعتمد شدة الضرر على حجم الزلزال ونوع الهياكل في المنطقة المتضررة.  يمكن للمباني التي لم يتم تشييدها لتحمل الزلازل أن تنهار أو تلحق أضرارًا، مما يؤدي إلى وقوع إصابات ووفيات وفي هذا الصدد نجد أنه يقع على عاتقنا  مسؤولية مستقبلية في منطقتنا وهي تشييد المباني بشكل يجعلها مقاومة للزلازل.

 

  فقدان الحياة

يمكن أن تؤدي الزلازل إلى خسائر في الأرواح.  قد يكون الناس محاصرين في المباني المنهارة، أو قد يصطدمون بالحطام المتساقط.  في الزلازل الأكثر شدة ، يمكن أن تدمر مجتمعات بأكملها، ويمكن أن يفقد الآلاف من الناس حياتهم.

 

 التأثير الاقتصادي

يمكن أن يكون التأثير الاقتصادي للزلازل كبيرًا.  قد تكون إعادة بناء وإصلاح البنية التحتية التالفة مكلفة، وقد تضطر الشركات إلى الإغلاق مؤقتًا أو بشكل دائم. في المناطق التي تعتمد بشكل كبير على السياحة، يمكن أن تؤدي الزلازل إلى انخفاض في عدد الزوار وخسارة في الإيرادات.

أما الأثر الأهم في هذا المقال والذي سنناقشه مطوّلاً هو الأثر النفسي الناجين من الزلزال.

٤_التأثير النفسي: يمكن أن يكون التأثير النفسي للزلازل على الناجين عميقًا.  يعاني العديد من الأشخاص من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والقلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.  قد يكون فقدان المنازل والممتلكات والأحباء أمرًا مدمرًا، وقد يكافح الناجون للتكيف مع تداعيات الكارثة.

 الآثار النفسية للزلازل

يمكن أن تكون الآثار النفسية للزلازل شديدة وطويلة الأمد.  تشمل بعض الآثار النفسية الأكثر شيوعًا للزلازل ما يلي:

 

 اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

هو اضطراب قلق شديد يمكن أن يتطور بعد تجربة أو مشاهدة حدث صادم مثل الزلزال.  تشمل الأعراض ذكريات الماضي، والكوابيس، والتجنب، وفرط النشاط.

وهنا لابد أن أذكر تجربتي في الأيام القليلة الماضية قبل كتابة هذه المقالة، وكفرد من الأفراد الذين تعرضوا لهذه الصدمة في المنطقة، كانت أكثر الأعراض شيوعاً لدي هي الكوابيس المتكررة. تستيقظ عند الفجر وأنت تلهث وتنادي أهلك بصوت عالي هل هناك هزة؟ لقد شعرت بها.

لتكتشف في النهاية أنك كنت في الحلم ولا وجود الهزة في الواقع.

من المهم أن نشارك جميعنا الأعراض التي نعيشها كي نعي أولاً تجربة الآخر ولأننا نحتاج أن نتحدث عن تجربتنا للآخر ثانياً.

 

 الاكتئاب

قد يشعر الناجون من الزلزال بالحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها من قبل.

 

 القلق

قد يشعر الناجون بالقلق، أو على حافة الهاوية، أو يصابون بنوبات هلع.  قد يصابون أيضًا بالرهاب مثل الخوف من الخروج أو التواجد في أماكن مغلقة.

 

ذنب الناجين

قد يشعر بعض الناجين بالذنب بسبب بقائهم على قيد الحياة بينما لا يشعر الآخرون بذلك ، مما يؤدي إلى الشعور بالخزي ولوم الذات.

وهذا حال بعض السوريين والسوريات الذين تمنّوا أن يقدموا شيئاً للأهالي المتضررة في المناطق المنكوبة لكن لا يستطيعون لعدة أسباب أهمها تراجع السوية المعيشية والضعف الاقتصادي. فشعروا بالعجز وهذا فاقم الحالة النفسية سوءاً.

 

الحزن

قد يشعر الناجون بالحزن على فقدان أحبائهم ومنازلهم وممتلكاتهم أو حتى بالحزن على غرباء لا يعرفوهم من خلال صور ومقاطع فيديو وقصص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

إذا ماذا نفعل حيال هذه الأعراض والآثار وكيف نتعامل معها.

 

 علاج الآثار النفسية للزلازل

 

يتطلب علاج الآثار النفسية للزلازل اتباع نهج متعدد التخصصات.  فيما يلي بعض العلاجات الشائعة للناجين من الزلزال:

 

الإسعافات الأولية النفسية

يهدف هذا النهج إلى توفير الدعم العملي والعاطفي للناجين من الزلزال فور وقوع الحدث.  يمكن أن يشمل توفير الاحتياجات الأساسية مثل الطعام والمأوى والرعاية الطبية، فضلاً عن الدعم العاطفي والطمأنينة والمعلومات حول الموارد المتاحة.

 

 العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

العلاج السلوكي المعرفي هو شكل من أشكال العلاج بالكلام الذي يساعد الأفراد على تحديد الأفكار والمعتقدات السلبية التي تساهم في ضغوطهم النفسية.  يساعد المعالج الفرد على تطوير المزيد من الأفكار الإيجابية واستراتيجيات التأقلم للسيطرة على أعراضه.

 

إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها (EMDR)

يعد الـ EMDR أحد أشكال العلاج الذي يتضمن سلسلة من حركات العين أو أشكال أخرى من التحفيز الثنائي بينما يتذكر الفرد الأحداث الصادمة.  يُعتقد أنه يساعد الدماغ على معالجة الذكريات المؤلمة، مما يؤدي إلى تقليل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

 

الأدوية

يمكن وصف مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق لمساعدة الأفراد على إدارة أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة طبعاً وتؤخذ الأدوية بعد استشارة طبية موثوقة.

ولابد من أهم منصات Instagram للدعم النفسي وهي عرب ثيرابي (Arab Therapy

 

لأن لكل مشكلة أثر وبنفس الوقت لها حل وامتلاك القوة لمواجهتها في المرات القادمة أهم ما يجب التركيز عليه.

 

نتائج إيجابية الزلزال

 

بينما ترتبط الزلازل غالبًا بعواقب سلبية، مثل الأضرار المادية وفقدان الأرواح والآثار الاقتصادية، يمكن أيضًا أن تكون هناك بعض النتائج الإيجابية للزلازل.  فيما يلي مثالان:

 

تشكيل الينابيع الساخنة الطبيعية

يمكن أن تتسبب الزلازل في تحول الأرض وتشققها، مما يسمح للماء بالهروب والارتفاع إلى السطح.  عندما يحدث هذا بالقرب من منطقة الطاقة الحرارية الأرضية، يمكن أن ينتج عن ذلك ينابيع حارة طبيعية.  الينابيع الساخنة ليست فقط مريحة وممتعة للزوار، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا فوائد علاجية، مثل تقليل التوتر ، وتهدئة آلام العضلات، تحسين الدورة الدموية.

وكأن الكارثة حدثت وتركت وراءها الحل.

 

تشكيل مناظر طبيعية جديدة

يمكن أن تؤدي بعض الزلازل إلى تكوين مناظر طبيعية جديدة، مثل الجبال أو الوديان. عندما تصطدم الصفائح التكتونية ، يمكنها دفع قشرة الأرض لأعلى، مكونة الجبال.  على العكس من ذلك، عندما تتحرك الصفائح بعيداً عن بعضها البعض، يمكن أن تشكل الوديان أو الأخاديد.  يمكن أن توفر هذه المناظر الطبيعية الجديدة موائل للحياة البرية وتوفر فرصًا ترفيهية للبشر، مثل المشي لمسافات طويلة والتخييم والتزلج وبالتالي زيادة السياحة في مناطق الزلزال.

وكأن الكارثة حدثت وتركت وراءها الحل أيضاً.

من المهم ملاحظة أنه في حين قد تحدث هذه النتائج الإيجابية، فإنها غالبًا ما تطغى عليها العواقب السلبية للزلازل.  إن احتمالية حدوث أضرار جسدية وخسائر في الأرواح وآثار اقتصادية تعني أن المجتمعات يجب أن تظل يقظة ومستعدة للنشاط الزلزالي دائماً.

 

 خاتمة

يمكن أن يكون للزلازل تأثير عميق على الصحة العقلية للناجين ورفاههم.  ومن الضروري معالجة الآثار النفسية للزلازل وكذلك الأضرار المادي. من خلال توفير الدعم والوصول إلى موارد الصحة العقلية ، يمكن للأفراد البدء في التعافي والتعافي من هذا الحدث الكارثي.

 

 

المراجع

1_ New Zealand Tourism Guide. (n.d.). Hot Springs.

 

2_ National Geographic. (n.d.). Earthquake

 

3_United States Geological Survey. (2022, February 28). Earthquakes.

 

4_National Geographic. (n.d.). What Causes Earthquakes?

 

5_Emergency Management Ontario. (2018). The Economic Impacts of Natural Disasters.

 

6_Centers for Disease Control and Prevention. (2019, October 8). Coping with a Disaster or Traumatic Event.

 

7_ World Health Organization. (2017). Humanitarian Response to Earthquakes: A Guide for Effective Action.

 

8_ National Institute of Mental Health. (2016, February). Post-Traumatic Stress Disorder.National Institute of Mental Health. (2016, February). Post-Traumatic Stress Disorder.

 

9_ National Center for PTSD. (2020, April 21). Earthquakes.

 

10_merican Psychological Association. (n.d.). Help earthquake survivors recover.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.